كـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ عـ,ـلـ,ـى طـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ


كـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ عـ,ـلـ,ـى طـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ

 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اخبار مصر الان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ElMasri
نـــــائـــــب مـــؤســــس الـــمــوقـــع
نـــــائـــــب مـــؤســــس الـــمــوقـــع


وسام :
ذكر
عدد المساهمات : 226
العمر : 20
الموقع : ابوظبي

مُساهمةموضوع: اخبار مصر الان   الجمعة فبراير 18, 2011 12:20 pm




تصريحات متضاربة حول عبور بارجتين ايرانيتين قناة السويس

بواسطة سامر الاطرش (AFP) – منذ يوم مضى

القاهرة (ا ف ب) - اكدت السلطات المصرية الخميس انها لم ترفض أي طلب لعبور سفن حربية ايرانية قناة السويس في طريقها الى البحر الابيض المتوسط، رغم ورود انباء وتصريحات متضاربة بهذا الشأن.
ويأتي هذا الوضع المعقد بعد استقالة الرئيس المصري حسني مبارك الاسبوع الماضي، وتولي القوات المسلحة ادارة البلاد وتكليفها حكومة احمد شفيق تسيير الاعمال.
واليوم الخميس، ذكرت شبكة التلفزيون الايرانية "برس تي في" نقلا عن مسؤول في البحرية قوله ان مسؤولين ايرانيين "على اتصال" مع السلطات المصرية للحصول على اذن بعبور سفينتين حربيتين ايرانيتين قناة السويس.
وبحسب الشبكة الناطقة بالانكليزية "برس تي في"، فان هذا المسؤول الذي لم تكشف هويته اكد ان "سفينتين حربيتين ايرانيتين في طريقهما الى قناة السويس التي يفترض ان يعبراها".
واضافت الشبكة التلفزيونية ان المسؤول "قال ان المسؤولين الايرانيين على اتصال مع مسؤولين في القاهرة للحصول على اذن بعبور السفينتين مضيفا ان السلطات المصرية ترى انه ما من مشكلة تعترض هذا العبور".
وقال احمد المناخلي رئيس عمليات هيئة قناة السويس التي تربط البحر الاحمر بالبحر المتوسط "لم نتلق أي طلب لعبور سفن حربية ايرانية"، مؤكدا عدم توافر معلومات لديه حول وجود بوارج ايرانية قرب القناة.
واوضح ان "عبور أي سفينة حربية لقناة السويس يحتاج الى موافقة وزارة الدفاع ووزارة الخارجية في مصر".
واضاف "لم نتلق ايا من هذه الموافقات" الضرورية لاتمام عملية العبور.
لكن مسؤولا في القناة طلب عدم الافصاح عن اسمه قال ان البارجتين "كانتا على قائمة السفن المقرر ان تعبر القناة الى البحر المتوسط قبل ان يلغى هذا الامر".
ولم تقدم السلطات الايرانية حتى الان اي معلومات ولا ادلت بتعليقات رسمية حول هذه القضية.
كما ان دبلوماسيا ايرانيا أكد ان بلاده تقدمت بطلب الى وزارة الخارجية المصرية للسماح بعبور البارجتين.
وقال لوكالة فرانس برس "جرى تقديم طلب، لكن يبدو ان هناك مشكلة ادارية جراء الاوضاع الراهنة في مصر"، مشيرا الى ان الاتصالات مع وزارة الخارجية المصرية مستمرة.
واضاف هذا المسؤول الذي طلب هو ايضا عدم الافصاح عن اسمه "طلبوا منا ان نصرح عن تاريخ العبور، وهو أمر مرتبط بفتح المصارف المصرية، لان أي سفينة حربية ام غير حربية ينبغي ان تدفع المستحقات" عن عبور القناة.
وقال الدبلوماسي الايراني انه لم يبلغ أي قرار من الحكومة المصرية بمنع السفينتين من العبور.
واضاف ان بلاده تعمل على الحصول على موافقة بأسرع وقت ممكن.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الخميس ان "هيئة قناة السويس نفت اليوم (الخميس) بشكل تام صحة انباء تحدثت عن منع مصر عبور سفينتين حربيتين إيرانيتين للقناة"، مؤكدة عدم تلقي هيئة القناة اي طلب بهذا الشأن حتى الآن.
وكانت وسائل اعلام ايرانية رسمية ذكرت في وقت سابق من الشهر الحالي ان بارجتين حربيتين ستعبران قناة السويس، ما اثار حفيظة وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي اعتبر ان الامر ينطوي على "استفزاز" للدولة العبرية.
من جهته، قال فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة "تراقب ما تفعله" هاتان السفينتان، مؤكدا انه يتحدث عن السفينتين ذاتهما اللتين اشار اليهما الوزير الاسرائيلي.
وكانت هيئة قناة السويس قالت في بيان الاربعاء انها "تسمح بمرور جميع السفن من اي جنسية ما دامت الدولة ليست في حالة حرب مع مصر".
واضاف البيان ان "قناة السويس لا تقبل العملة الايرانية الا ان هذا لا يعني ان السفن الايرانية لا يمكنها استعمال القناة".
ونقلت وكالة انباء فارس الايرانية عن قادة في سلاح البحرية الايراني ان السفينتين المشار اليهما هما سفينة "خرق" المخصصة لنقل الامدادات والمساندة والتي يبلغ وزنها 33 الف طن، والفرقاطة "الفاند"، وهما مصنوعتان في بريطانيا.
وتحمل "خرق" طاقما مكونا من 250 بحارا، ويمكن ان تحط على سطحها ثلاث مروحيات. أما الفرقاطة الفاند فهي مزودة بطوربيدات وصواريخ مضادة للسفن.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اخبار مصر الان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ عـ,ـلـ,ـى طـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ :: «®°•.¸.•°°•.¸.•°™منتديات عامة ™°•.¸.•°°•.¸.•°®» :: ஐ الــــــمــــــنــــــتــــــدي الــــــســــــيــــــاســــــي والإخــــــبــــــاري ஐ-
انتقل الى: