كـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ عـ,ـلـ,ـى طـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ


كـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ عـ,ـلـ,ـى طـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ

 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حصري : اكبر العدوات في تاريخ كرة القد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
w@n0
عضو ذهبي
عضو ذهبي


ذكر
عدد المساهمات : 141
العمر : 21

مُساهمةموضوع: حصري : اكبر العدوات في تاريخ كرة القد   الإثنين فبراير 21, 2011 4:26 am





اليوم و كالمعتاد سوف اقوم بعمل موضوع نقاشي جديد علي الموقع و هو العدوات بين الفرق .
عندما سمعت كلمة ديربي او كلمة كلاسيكو كنت اظنها كلمة نطلق علي المباريات الكبيرة كمبارة تشيسلي و ليفربول او ارسنال و ليفربول . لكن عندما فهمتها اتضح ان معناها يختلف 180 درجة عن أي مبارة عادية فالديربي هي مبارة الحياة او الموت بالنسبة لفريقين وتحدث كل موسم في الدوري الذي يلعب فيه الفريقين .
وهذا المصطلح جاء من المفردات الفروسية. وبريطانيا لا تزال تستخدم هذا المصطلح لتسمية "مباراة كبيرة". "الدربي المحلي" هي المبارة التي تجمع ناديين ينتميان لنفس المنطقة الجغرافية. في أغلب الأحيان يكون ال الدربي بين فريقين من مدينة واحدة، ولكن يحصل الدربي أحياناً على مستوى المقاطعة أو المنطقة أو أحياناً على مستوى الدولة بكاملها .

اسباب الديربيات :


أولا : الموقع الجغرافي

كما قيل ، يبقى الموقع ، ثم الموقع ، ثم الموقع الخط الاول في تصنيف هوية الندين . حيث أن عموم ديربيات العالم مبنية على التقارب الجغرافي للناديين المتعاديين . الديربييات المحلية غالبا ما تشمل ناديين من مدينة واحدة ، و في حالات قد يمتد التنافس ليشمل المدن و المناطق المجاورة .

هذه النوعية من المباريات تعتبر فرصة ذهبية لتبادل قذائف البلبلة بين الجماهير المحلية ، و نتيجة لهذا ، فهي تعد أهم مباريات الموسم لأي مشجع . ديربي الميرسيسايد بين قطبي مدينة ليفربول - ليفربول و ايفرتون - يعد مثالا نموذجيا لهذا النوع من المباريات .

ثانيا : التيارات الدينية

مباريات الديربي التى تقاد بتباينات في التبعية لتيارات دينية هي واحدة من أكثر ديربيات العالم امتزاجا بالعاطفة . المثال الرئيس هنا هو ديربي الاولد فيرم (Old Firm) الاسكتلندي بين قطبي مدينة غلاسغو رينجرز و سيلتيك . و قد عده المتابعون كأحد اكبر الديربيات عالميا . مشجعو سيلتيك هم من المسيحيين الكاثوليكيين فيما أنصار رينجرز من المسحيين البروتستانت . هذه الفروقات الدينية تسهم دوما في البيئة الملتهبة المصاحبة لديربي الاولد فيرم سواء داخل أو خارج المستطيل الاخضر .

ثالثا : الولاء السياسي

بعض الاندية تنحاز تقليديا لمعتقدات سياسية معينة . و عندما يتواجه فريقان في وجود أختلاف في الانحياز السياسي ، تضاف اللعبة كلقمة يتنافس عليها المتبارون . و بالنظر الى ديربي الاولد فيرم ثانية ، فإنها ترتبط - بالاضافة الى الدين - برابطة عميقة بالوضع السياسي في ايرلندا الشمالية. مشجعو رينجرز تقليديا موالون فيما يدين جمهور سيلتيك لفئة الجمهوريين . هذا الاختلاف السياسي أيضا يعتبر مولدا لانفجار اجواء هذا الديربي .

رابعا : الحقد و الجدل

الاحداث المثيرة للجدل باستطاعتها خلق أجواء العداء بين الفرق . هي لوحدها ليست مسببا كافيا لاحداث العداء بين الاندية . و لكن على النقيض ، احداث كهذه تسكب الزيت على النار بين الاعداء المعروفين أزليا . مثال ذلك الانتقال المدوي للنجم البرتغالي لويس فيغو من برشلونة الى خصمهم ريال مدريد . بموجبه أصبح البرتغالي أحد اكثر الشخصيات كراهية في مقاطعة كتالونيا عند توقيعه لعقد انتقاله للابيض الملكي ابان فترة انتخابات رئاسة ريال مدريد سنة 2000 . على الورق ، لم يكن لبرشلونة يد في منع اللاعب من الانتقال و هذا ما حصل فعلا .

خامسا : الطبقة الاجتماعية

الديربيات المرتبطة بالطبقة الاجتماعية توجد حيث يكون انصار ناد معين من طبقة العمال الكادحة ، فيما يكون انصار النادي الاخر من الطبقة المتوسطة أو المخملية اجتماعيا . ديربي أعداء اثينا ، اولمبياكوس و باناثينايكوس ، من الامثلة الجلية . اولمبياكوس جمع جمهوره حيث يوجد ميناء بيروس اليوناني ، معقل عمال اثينا . فيما مشجعو الاخر تمثل الطبقة الرفيعة من مجتمع اثينا . ديربي اثينا يعد من أشرس و أعنف الديربيات تاريخيا.

سادسا : التوترات العرقية

التوترات العرقية و العنصرية بإمكانها هي الاخرى اشعال فتيل المنافسة العدائية بين الاندية و غالبا ما يكون العنف نتاجها الرئيس . الكرة الاسترالية ابتليت تاريخيا بهذا الصنف من المباريات . على مر الزمن ، جمعت اندية استراليا شعبيتها من السكان المهاجرين من دول البلقان . و عندما يتنازل فريقان من عرقيات مختلفة على ارض الميدان ، يمتد العنف ليشمل الشوارع و المدرجات . حقيقة ، التوترات العرقية لطخت سمعة الكرة الاسترالية و لكن بموجب تطبيق الاتحاد الكروي في البلاد لسياسة لمحاربة العنصرية ، ساهم ذلك في تخفيف حدة التوتر بين اقطاب الدوري المحلي .

سابعا : النجاحات الحديثة

النجاحات سبب مولد للعدوات تاريخيا . ففي الفترات التي يتنافس فيها فريقين بثبات على تحقيق البطولات ، تتولد العداوات التنافسية بين المشجعين . المباريات بين ارسنال و مانشستر يونايتد في العقد الاخير من الزمن كانت بعضا من المباريات الاكثر حزازية في اندية القمة الانجليزية . و لربما وصلت العدائية بينهما لذروتها أثناء حادثة البيتزا غيت (Pizzagate) الشهيرة في الهايبري . اذ ان الشجار بين لاعبي الفريقين في نفق الملعب نتج عنه رمي مدرب مانشستر يونايتد السير اليكس فيرغسون بقطعة من البيتزا !

ثامنا : التاريخ و التقاليد

ديربي ايطاليا الشهير بين يوفنتوس و انتر ميلان هو من المباريات المرتقبة بحماس سنويا . تاريخيا لطالما اعتلى الفريقان صدارة سجلات الكرة الايطالية من نواحي عدد تسجيل الاهداف و الفوز بالمباريات . و نتيجة لهذا ، فمبارياتهما تحظى بدراما سببها تلك الانجازات السابقة . و بالمثل في انجلترا ، صدامات ليفربول و مانشستر يونايتد ربما تكون أهم مباريات الموسم الانجليزي . اذ انهما تاريخيا يعدان انجح فرق الدولة ، و كلا جماهيرهما يزعم بأن فريقه هو زعيم انجلترا ، و علاقاتهما ببعضهما تتخلها السخرية و العنف .

لاختم التصنيف بقى ان اشير الى نقطة تتضمن ان الديربيات الممتلكة لاكثر هذه الخصائص الثمان هي الاكثر عنفا . بعض ديربيات العالم الكبرى مثل ديربي الاولد فيرم و السوبر كلاسيكو الارجنتيني بين البوكا و الريفر ، يزعم المحللون بإمتلاكها لست خصائص تصنيف من أصل الثمانية المدرجة أعلاه .



و لنأتي لاهم العدوات :

" ديربي مصر والقاهرة : الاهلي والزمالك "



هو اللقاء الذي يجمع بين الاهلي والزمالك وسواء في كاس مصر أو في الدوري المصري الممتاز اوفي دوري ابطال افريقيا أو السوبر المصري أو السوبر الافريقي وتكون هذه المباريات مليءة بالحماس والاثارة سواء من الاعبون أو من الجمهور وأحيانا تشهد احداث عنف وشغب من الجمهورين، وتعد نتيجة فوز الزمالك بنتيجة 6-0 في نهائي كأس مصر عام 1944 هي الأعلى بين مواجهات الفريقين.



هدافون الديربي المصري :



1- محمد ابو تريكة و عماد متعب برصيد عشرة اهداف للاهلي .

2- علاء الحامولي برصيد تسعة اهداف للزمالك .

3- حسام حسن برصيد تسعة اهداف ( خمسة للاهلي و اربعة للزمالك ) .



اكثر الاعبين مشاركة في ديربي القاهرة :

للاهلي : محمد ابو تريكة ، عماد متعب ، عصام الحضري ، محمد بركات ، خالد بيبو ،
محمود الخطيب ، حازم عبد الفتاح ، طاهر ابو زيد ، صالح سليم ، احمد شوبير ، وائل جمعة ، هادي خشبة ، حسن حمدي ، ثابت البطل ، فلافيو امادو .

للزمالك :حسن شحاتة ، حسام حسن ، ابراهيم حسن ، شيكابالا ، اشرف قاسم ،
جمال حمزة ، عبد الواحد السيد ، عبد الحليم علي ، فاروق جعفر ، حازم امام ،
إيمانويل أمونيكي ، عمرو زكي ، اسماعيل يوسف ، ابراهيم يوسف ، نادر السيد ،
احمد الكاس ، هاني سعيد .



" جدول يوضح نتائج مباريات ديربي مصر "


" جدول يوضح نتائج مباريات ديربي مصر "



النتيجةفازخسرتعادل
الاهلي573648
الزمالك365748




" ديربي تونس : النادي الافريقي و الترجي الرياضي "



الفريقين الافضل في التونس ، فهما اكثر فريقان لاعبا في الدوري التونسي و انا معتاد علي أن اري هذين الفريقين في ادوار متقدمة من دوري ابطال افريقيا ، و مبارة الافريقي مع الترجي لا تقل عن مبارة الاهلي و الزمالك فنياً ، الا ان الحضور الجماهيري في مباريات الاهلي والزمالك يكون كبيراً نظراً لكثافة السكانية الموجودة في مصر علي عكس تونس .
و غالباً تلعب مبارة الديربي التونسي بين الترجي و الافريقي فيستاد المنزه الذي تأسس
عام 1967 و يستطيع أن يتحمل حتي 45,000 الف شخص .



" جدول يوضح نتائج ديربي تونس "





النتائجفازخسرتعادل
الترجي392340
الافريقي233940




" ديربي الكويت : القادسية و العربي "



مع أني لا اتابع الدوري الكويتي لكنني اتابع دوري ابطال اسيا ، والاعتراف بالحق واجب :
القادسية و العربي من افضل من مثلوا العرب علي الاطلاق مع انني افضل الهلال لكن القادسية لا استطيع أن انكر ما فعله فهو نادي عظيم .
و دائماً ما تتمتع مباريات القادسية و العربي بالمتعة والاثارة ، ومن اخر اللاعبين الذي لعب للفريقين هو فارس الخطيب الاعب السوري ذي السبعة و عشرين ربيع .
و اكبر فوز في تاريخ الديربي الكويتي هو 7-1 للعربي سنة 1962 في العاشر من يناير .
لكن القادسية لم يسكت وهزم العربي شر هزيمة عام 1976 في التاسع من ديسمبر .



" جدول يوضح نتائج ديربي الكويت "




النتائجفازخسرتعادل
القادسية514138
العربي415138




" ديربي شمال لندن : ارسنال وتوتنهام "



نادي توتنهام هوتسبيرز اللندني هو عدو الآرسنال اللدود طوال تاريخه فـ دائماً ما كان أنصار الناديين يضمران الكره لبعضهما البعض حتى أن في أحد الاستفتاءات الصحفية تبين أن 4 من كل 5 مدفعجيين يفضلون الموت على تقبيل شعار توتنهام هوتسبيرز .. !!

اسباب هذه العداوة :

أولاً : الفريقان متجاوران ومن الطبيعي أن يكون هناك في مباريات الديربي عداوة كبرى خاصة بعد انتقال الجنرز من جنوب لندن إلى شمالها .

ثانياً : لـقصة صعود الجنرز إلى الدرجة الممتازة عام 1919 سبب كبير في هذه العداوة حيث أن الآرسنال احتل المرتبة الخامسة بينما توتنهام احتل المرتبة الثالثة . و لكن الاتحاد الانجليزي قرر ترقية الآرسنال وصعوده إلى الدرجة الممتازة لأنه كان أول فريق من جنوب انجلترا ينضم إلى الاتحاد الانجليزي وفعلاً صعد الآرسنال وسط معارضات كبيرة من توتنهام .

ثالثاً : ما حدث عام 2005 في تأهل الآرسنال إلى دوري أبطال أوروبا و حصوله على المركز الرابع بعد أن كان توتنهام يحتله طوال الموسم حيث يعتقد مشجعوا توتنهام أن للآرسنال يداً في التسمم الذي يزعمون أنه حصل لـ لاعبيهم قبل المباراة .. !!

رابعاً : في بدايات توتنهام قام أحد رجال الأعمال الآرسنلاويين بـ شراء أرض ملعب فريق توتنهام في شمال لندن مما اضطر بعدها السبيرز أن ينتقلوا إلى مكان آخر .

خامساً : أحد كبار مشجعي السبيرز و كان يهودياً متعصباً و كان النادي يعرف بـ أنه نادي يهودي فـ أصبح جمهور الآرسنال يسخر منهم بترديد
" تششششششششش " !!
وهي عبارة عن تقليد لتعذيب " هتلر " الرجل النازي الأول لليهود وعلى صوت القنابل، و قد اتهم توتنهام جمهور الآرسنال بأنه عنصري ..

سادساً : انتقال لاعبين ومدربين من نادي إلى آخر ساهم في ازدياد مشاعر الكراهية عند المشجعين و أبرز هؤلاء الأشخاص هم سول كامبل من توتنهام إلى آرسنال وأيضاً المدرب جورج جراهام .

سابعاً : قام نادي الآرسنال بـ تغيير شعاره الخاص و قام بتغيير اتجاه المدفع في الشعار إلى اليمين بعد أن كان اتجاهه إلى الشمال والسبب بسيط جداً هو أن مقر توتنهام وملعب
وايت هارت لين الخاص بالسبيرز يقع على يمين مقر الآرسنال أي باتجاه المدفع وهذا ما أثار غضب جمهور توتنهام .




" جدول يوضح نتائج ديربي شمال لندن "




النتائجفازخسرتعادل
الارسنال715146
توتنهام517146




" ديربي المرسي سايد : ايفرتون و ليفربول "



ثاني اهم دوري في انجلترا ، يجمع بين فريقين من اقوي فرقا لدوري الانجليزي علي مر التاريخ .
و كما يعلم الجميع فهناك لاعبين في ليفربول يشجعون ايفرتون مثل كاراجر و هناك لاعبين في التوفيز يشجعون الليفر مثل ليو اوسمان !! و معلومة بسيطة أن مدينة ليفربول اكثر مدينة اخرجت لاعبين للمنتخب الانجليزي في تاريخه .
و انا شخصياً اظن مدينة ليفربول هي افضل مدينة تخرج مواهب شابة في بريطانيا كلها فقد اخرجت لاعبين شباب عظماء مثل : جيمي كاراجر ، ستيفن جيرارد ، مايكل اوين ، كيفين نولان ،
جوي بارتون ، جاك رودويل ، واين روني .
و ديربي الميرسي سايد هو الديربي الأقدم حالياً في دوري الدرجة الممتازة، يُلعب منذ 1962 عندما تأهل ليفربول للدرجة الأولى (حالياً البريمر ليج) آخر مرة .
و نيفيل ساوثهول هو اكثر لاعب شارك في ديربي الميرسي سايد .



" جدول يوضح نتائج ديربي الميرسي سايد "



النتائجفازخسرتعادل
ليفربول856664
ايفرتون668564




" ديربي مدينة مانشستر : مانشستر يونايتيد ومانشستر سيتي "



مانشستر هي ثالث اكبر مدينة بريطانية من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد السكان حوالي 2,240,230 نسمة.وجغرافيا، تقع مانشستر في الشمال الغربي لإنكلترا شرق ملتقى نهري Irwell و Medlock وشمال نهر Mersey.
و يعتبر المدرب المتوفي " ارنست منجال " المدرب الوحيد الذي درب الفريقين ، ويعتبر
بيتر شمايكل و اندي كول و كارلوس تيفيز هم اخر اللاعبين الذين لعبوا للفريقين .
و دائماً ما تتسم مباريات ديربي مدينة مانشستر بالنتعة والاثارة .



اكبر الهدافين في تاريخ ديربي مانشستر

1- جون هايس و فرانسيس لي برصيد عشرة اهداف لكل واحد منهما لمانشستر سيتي .

2- بوبي تشارلتون برصيد تسعة اهداف لمانشستر يونايتيد .

3- بول سكولز و اريك كانتونا برصيد ثمانية اهداف لكل واحد منهما لمانشستر يونايتيد .



" جدول يوضح نتائج ديربي مدينة مانشستر "



النتائجفازخسرتعادل
مانشستر يونايتيد654250
مانشستر سيتي426550




" الديربي الاول انجليزياً : مانشستر يونايتيد و ليفربول "




لا يوجد أدنى شك ، هذان الناديان هما أكبر أعداء في الكرة الانجليزية . و يذهب البعض لوضعهما الالد عداوة عالميا . هي تنافسية حقيقية مبنية على الكراهية المحضة برغم ان كلا الناديين يملكان منافسا في ذات مدنهما ( ايفرتون حيث يقع ليفربول و مانشستر سيتي على بعد أميال من معقل يونايتد) . و لاغلب الجماهير نشأت الكراهية كون هذين الفريقين يعدان الانجح تاريخيا و يستمر سباقهما الساعي لجمع الالقاب . و برغم ذلك ، فإن العداء بينهما سبق تأسيس الفريقين و يعود لقضايا أعمق في جذورها .

في القرن التاسع عشر الميلادي ، كانت مدينة مانشستر تعيش وضعا صناعيا سريع التنامي بوجود المصانع الضخمة و معامل النسيج التى انتشرت لارجاء البلاد . العديد من الشركات في المدينة كانت تستورد المواد الخام من امريكا على ظهر سفن شحن ترسو في ميناء مدينة ليفربول المجاورة (42 ميل) . كان النظام يعمل بشكل طبيعي حتى قررت مدينة ليفربول رفع نسبة الضرائب المفروضة على المواد التى يستوردها أهل مانشستر . الرد من مانشستر كان ذكيا و محسوبا ! قرر المانشستراويون بناء قناة اصطناعية متاخمة لليفربول و التى ستسمح للسفن بالوصول مباشرة الى مانشستر بدون الحاجة لمرفأ ليفربول . تبعا لذلك ، خسر عديد عمال الميناء الليفربوليين وظائفهم و عليه ابتدأت العداوة في الاشتعال .

بعد ذلك ، تحولت التنافسية من محاور الاقتصاد و الصناعة الى عالم كرة القدم ، مع تغير ثابت في موازين القوى بين الناديين . في خمسينيات القرن الماضي ، كان مانشستر يونايتد القوة المهيمنة كرويا تحت قيادة المدرب الاسطوري مات بيسبي و كانوا اول فريق محلي يحرز بطولة دوري ابطال اوروبا موسم 1968 . بعد ذلك و على مدى عقدين ، قلب ليفربول موازين الكبرياء لصالحه و حقق 4 القاب دوري و لقبين اوروبيين بإدارة الخبير بوب بايزلي . و في الثمانينات أضاف النادي لقبين اوروبيين لحصيلة انجازاته. رغم ذلك ، بقيت قاعدة مانشستر يونايتد الجماهيرية قوية و شاهد الليفربوليين أن الاعلام يتجاهل انجازاتهم الحديثة و ينسب عبارات الثناء لجيرانهم الاعداء !

و مع بزوغ نجم تطبيق نظام البريميرليغ ، هيمن مانشستر يونايتد على بطولاته مقارنة بليفربول . في ايام ما يعرف بدوري القسم الاول (First Division League) ، كان مانشستر متأخرا بكثير عن منافسه ( فارق 11 لقب ) . اذ كان لليفربول 18 لقب فيما لمانشستر 7 فقط . و لكن مع قدوم السير اليكس فيرغسون في 1986 ، تغيرت خارطة الالقاب جذريا مطبقا ما كان يردده بأن تحديه الرئيس هو " اسقاط ليفربول من زعامتهم البالية !! " . قد يحق القول بأنه نجح و بامتياز في تحقيق هدفه المبدئي و ربما اكثر !

فتحت قيادة فيرغي ، عادل مانشستر يونايتد الرقم القياسي لعدد الفوز بالدوري الانجليزي الموسم الماضي بعد احرازه للقب 11 من اصل 17 دوري بريميرليغ ، الثلاثة الاخيرة منها كانت متتالية ، . أما ليفربول ، فزامر حيهم لا يطرب ! 19 عام عام مرت بدون احراز لقب دوري .

ما غير الامر تماما لدى الجماهير الليفربولية هو عدم احساسهم بالامان من خسارتهم لعلامتهم الفارقة تاريخيا كأنجح اندية بريطانيا العظمى ، و يبقى لافتقارهم لتحقيق الالقاب حديثا الدور البارز في تكثيف حدة العداوة بين الناديين . هذه الكراهية ستزيد في حال نجح اليونايتد في الحصول على لقبه الرابع على التوالي دوريا ، ما يعني تخطيهم لرقم ليفربول الذي بقى صامدا لعقود . ليس لدى جمهور ليفربول الاستعداد و انتظار اليوم الذي يشاهدون فيه ابتسامة الاعتداد بالنفس على محيا فيرغسون ، و لا سماع اغاني جمهور خصمهم الملئية بالسخرية منهم . موسم بقي فيه القليل يتمنى فيه ابن الميرسيسايد أخفاق عدوه اللدود بأغلى الاثمان !

عدائية ، امتدت دائرتها لتشمل الجميع !

لطالما تبادل لاعبو الفريقين التصاريح المحملة بالكراهية لبعضهما البعض . مشاهد قد لا تكون عادة دارجة بين أي فريقين في البلاد . لكنها مبررة أذا عرف سبب عدم إخفاءها فما سطرته سجلات تاريخ الفريقين من التنافسية الحميمة يجعل هذه الاقوال بمثابة غيض من فيض !
واين روني لموقع ناديه الرسمي عن ليفربول " لقد نميت كمشجع لايفرتون كاره لليفربول ، و هذا لم يتغير حتى الان "

غاري نيفيل للصحافة " لا يمكنني الوقوف مع ليفربول ، و لا مع اهلها ، و لا مع اي امر يتطلب مني العمل معهم ! " و قد دفع الاخير ثمن ما قال ، فقد كان محظوظا بنجاته من الاصابة عندما تعرض له مجموعة من مشجعي الريدز تنوي الانتقام منه ، فهرب بسيارته اثرها بعد ان لطخه الجمهور و حاولوا قلب سيارته ! .

في الجانب الاخر ، قائد الريدز ستيفن جيرارد اقتبس منه ما يثبت كراهيته لمانشستر يونايتد .
يقول في مذكرته " لقد تربيت في حي هايتون في ليفربول ، و قد علموني كره مانشستر يونايتد ، مشجعيهم ، لاعبيهم ، مدربيهم و حتى تعويذتهم ، في اثناء 90 دقيقة من كرة القدم ، اريد الموت ليونايتد ! "

في صعيد آخر ، لطالما سجلت مواجهات الفريقين ولادة ابطال صنعوا اسمائهم في لقاءات كبرى كهذه . منهم في جانب اليونايتد كل من غاري باليستر بهدفيه الثمينين في انفيلد سنة 1997 ، و جون اوشي بهدفه الغالي امام جماهير الكوب . في جانب الليفر صنع داني ميرفي لنفسه اسما بتسجيله لثلاثية في الاولد ترافورد ، و جون ارن ريزا بهدفه الصاروخي في مرمى
الشياطين موسم 2001 .

برغم حدة العداوة ، الا ان حوادث العنف بين جماهير الفريقين تعتبر نادرة نسبيا . لكن هذا لم يمنع من تسجيل نقاط سوداء من جماهير قليلة تطلق في احيان أغاني الشماتة في حادثتي طائرة مانشستر يونايتد المنكوبة و حادثة هيلزبورو الاليمة لليفربول .

و من مدة ليست ببعيدة ، قامت قلة من جماهير ليفربول بسد الطريق على سيارة الاسعاف المقلة للاعب الشياطين الحمر آلن سميث الذي تعرض لاصابة خطرة ، الامر الذي واجه انتقادات واسعة . ايضا جماهير الليفر جن جنونها بعد تصرفات لا مسؤولة من لاعب المان غاري نيفيل الذي احتفل بطريقة استفزازية للغاية أمام جمهور ليفربول ما جعل نيفيل في محل مساءلة اتحاد الكرة المحلي .موجز القول ، الاغاني و الالفاظ النابية بينهما حادة الى يومنا هذا فيما يندر العنف بين الجمهورين .




" جدول يوضح نتائج ديربي انجلترا "



النتائجفازخسرتعادل
مانشستر يونايتيد716050
ليفربول607150




" الكلاسيكو الاسباني : ريال مدريد و برشلونة "



أعطي هذا الاسم لمباراة كرة القدم التي تجمع بين قطبي الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة. وهذا التنافس يحدث بين مدينتي مدريد العاصمة وبرشلونة المدينتان الأكبر في إسبانيا, بالإضافة إلي ناديي كرة القدم الأنجح والأكثر تأثيرا في البلاد.
و لمن لم يشهد الكلاسيكو الاخير بين البرا و الريال فقد انتهي 5-0 للبرشا مع تفوقه الواضح ومع ان ميسي لم يسجل اي هدف في المبارة السابقة مثله مثل رونالدو الا أن هناك بعض المشجعين يظنون ان الكلاسيكو هي مبارة للمقارنة بينهما و انا اعرض هذا الرأي بشدة ، فقد يختلف اداء بعض اللاعبين من مبارة الي اخري و يبقي الكلاسيكو عظيماً كما هو .
وهناك لاعبين كثر اتنقالوا بين الناديين واخرهم : ايتو و رونالدو و سافيولا .




" جدول يوضح نتائج الكلاسيكو الاسباني "





النتائجفازخسرتعادل
ريال مدريد838140
برشلونة818340




" ديربي ميلانو : اي سي ميلان و انتر ميلان "



يعتبر افضل و اقدم ديربي في ايطاليا ، و ان كان ابراهيموفيتش قد افسد الديربي الاخير بتسجيله هدف الفوز لاي سي ميلان من ضربة جزاء مشكوك في صحتها ، و لكنه يزال الديربي الاكبر في ايطاليا ، وخصوصاً مع هبوط مستوي اليوفي و روما في السنين الاخيرة و سيطرة قطبي مدينة ميلان علي الدوريات الاوروبية في السنين الاخيرة .



" هدافين ديربي ميلانو "

1- اندريه شيفشينكو برصيد اربعة عشر هدف لاي سي ميلان .

2- جوسيبي ميازا برصيد ثلاثة عشر هدف للفريقين .

3- استيفان نيرس برصيد اثني عشر هدف لانتر ميلان .



" جدول يوضح نتائج ديربي مدينة ميلانو "





النتائجفازخسرتعادل
انتر ميلان11010872
اي سي ميلان10811072




اراء الضيوف



1- Mohd gerrard



أول شيء احــب اشكرك على الاستضافة اخووي ..

العدوات هو التعصب في كرة القدم هذا الداء الفتاك الذي وصل بضعااف العقوول إلى أن ينعكس على تعاملهم مع

زملائهم ومع أهلهم ووصول مشاحناات وعدااوات قد تمتد إلى المشااكسات والتكسيير ونحو ذالك

وهو ظاهرة خطيرة تحتاج إلى تكاتف وتعااون الجميع يشترك فيها الجمييع بكل فئاتهم المختلفة وعلى أعلى

المستويات , بل وصل الأمر إلى انتشاار البغضاء بين بعض الدول بسبب أن هذا البلد لا يحب فريق البلد الآخر ..

كرة القدم يجب أن تبقى لغة حضاارة مهما حصل , فرغم الوجع ومشااعر الحزن عند الخساارة , رغم ذالك يجب

أن تحافظ كرة القدم على معانيها بعيداً عما يفعله أولئك المتعصبوون الذين يحاولون دائماً تشوية المعاالم ..

اعطيكم اقرب مثاال في التعصب الرياضي في ايطااليا يبدو كل شيء مختلف فمنذ عهد دييغو مااردونا أو قبله

بعدت سنين أصبح الدووري الايطاالي مختلفاً عن بااقي الدورياات ويملك دائماً طابع التناافس و مثيراً ..

في مدينة رووما و العداوة المستمرة في الديربي الذي يعتبر من الاقوى في الكالتشيو وهو رووما و لاتسيو

من ناحية الإيقفات للقاء ولعب المباريات بدون جمهور حتى وصل الأمر لإيقاف الناديين في سنة من السنوات!!!

الف شكر اخوووي مرة ثاانية على الاستضاافة ..







،،أتساءل في نفسي ،، لم كل من فريقين في منطقة واحدة يتصارعون فيما بينهم ..

هل هو حب استملاك و سيطرة على المنطقة ؟
أم هو غيرة من نجاح الآخر ؟
أسباب تافهة ..

قطبي مدينة ليفربول ،،
قطبي لندن ،،
قطبي مانشستر ،،
و غيرهم ..
اهلي وزمالك
لكن لو نظرنا للعداوات الكبرى بين أقطاب الكرة في البلد ..

الريال و البرشا ..
الليفر و المانيو ..

قصة عداوة الليفر و المانيو أيضاً اعتبرها تافهة .. تنم عن غيرة .. و حب ذات ..
فبداية العداوة هي أن مانشستر تبرع في انتاج السلع .. و ليفربول بأهمية موفعها و اهمية مينائها ،،
و بعد فتح قناة مانشستر للسفن .. و استغاء السفن عن مرفأ ليفربول ليذهبوا مباشرة بالبضائع لمحل التصنيع ..

و بعدها تفتح ليفربول مصانعها لتتواجه مع صناعات مانشستر ..

سبب مادي .. رفع مستوى الصراع ..

لكن العداوة الحقيقية في نظري .. هي عداوة الإستبداد بين ملوك الريال و وحوش البرشا ..

فبعد تولي الحاكم فرانكو الحكم على اسبانيا ..
أصبح اقليم كاتلونيا مهدد و معاقب ..
بدأ مرحلة الإستبداد في شعبه ..
لأن أكثر المعارضين لحكم كانوا من ذلك الأقليم ..
و قام بقتل المعارضين و الوجهاء .. و العباقرة و الشعراء في ذلك الأقليم ..
و لأنه شعب مستبد .. و مستضعف .. لا يستطيع مواجهة الحكم .. و لأن نادي الريال كان النادي الملكي بعد منحه الوسام الملكي في 1929 ،،
بدأت الحرب .. فبدل أن تكون بأسلحة .. أصبحت بأرجل الكاتلونيين على الكرة .. فكانت سلاحهم لمنع اخماد المنطقة ..
و تواصلت إلى يومنا ،،

و ربما عداوة الأرسنال و توتنهام .. لها سبب وجيه ..
بعد احتلال أرسنال المرتبة الخامسة و توتنهام المرتبة الثالثة .. في دوري الدرجة الأولى 1919 ،،
فضّل الاتحاد الانجليزي تأهل الأرسنال للدرجة الممتازة .. لأنه أول فريق من جنوب انكلترا قد سجّل في الإتحاد ..
فنمت العداوة .. و لهذا السبب نرى عادة في مبارة الفريقين .. رغم أنهما جارين لصيقين ..

طبعاً أتمنى ماحد يزعل مني ،، و دمتم ،،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حصري : اكبر العدوات في تاريخ كرة القد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ عـ,ـلـ,ـى طـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ :: «®°•.¸.•°°•.¸.•°™sport ™°•.¸.•°°•.¸.•°®» :: ஐ اخــــــبــــــار الريـــــاضـــــة ஐ-
انتقل الى: