كـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ عـ,ـلـ,ـى طـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ


كـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ عـ,ـلـ,ـى طـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ

 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكيمياء عنصر GA الجاليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ElMasri
نـــــائـــــب مـــؤســــس الـــمــوقـــع
نـــــائـــــب مـــؤســــس الـــمــوقـــع


وسام :
ذكر
عدد المساهمات : 226
العمر : 20
الموقع : ابوظبي

مُساهمةموضوع: الكيمياء عنصر GA الجاليوم   الأحد نوفمبر 20, 2011 9:54 am


الجاليوم عنصر كيميائي يحمل الرمز Ga، وهو فلز لين، أبيض فضي يوجد في القشرة الأرضية. يتشابه في خواصه العامة مع الألومنيوم. يستخدم الجاليوم مع المركبات عديدة الفلزات (مركبات فلزين أو أكثر) كمقومات (أدوات لتحويل التيار المتناوب إلى تيار مستمر) ذات درجات حرارة عالية، وكأشباه موصلات في المسجلات، وكنبائط ذاكرة في الحواسيب ذات السرعة العالية. يبقى الجاليوم على شكل سائل في مدى حراري كبير، أكثر من أي عنصر كيميائي آخر. استخدم لأول مرة في ملء الثرمومترات ذات درجات الحرارة العالية. ويستخدم خليط من القصدير، والفضة، والجاليوم في حشو الأسنان. يوجد الجاليوم في عدد متنوع من الخامات والصخور والمعادن مثل كبريتيد الزنك، والبوكسيت، والدايسبور، (هيدروكسيد الألومنيوم) والجرمانيوم، والفحم الحجري.
للجاليوم عدد ذري 31، كما أن وزنه الذري 69,723، ويغلي عند درجة 2403°م، وينصهر عند 29,78°م، وكثافته 5,907جم/سم§ عند درجة 20°م. اكتشف الكيميائي الفرنسي بول أميل لوكوك دي بويسباودران الجاليوم أول مرة عام 1875م.
الگاليوم gallium عنصر كيميائي في الجدول الدوري، ورمزه Ga ، ورقمه الذري 31. ويقع في الفصيلة الرئيسية الثالثة III A (أو الفصيلة 13) بالدور الرابع في الجدول الدوري. وتضم الفصيلة نفسها البور والألمنيوم والإنديوم والتاليوم. بنيته الإلكترونية [Ar] 3d104s24p1، وتدل [Ar] على البنية الإلكترونية للغاز الخامل الأرغون. اكتشفه عام 1875 الكيميائي الفرنسي پول إميل لوكوك ده بواسبودران Paul Émile Lecoq de Boisbaudran، باستعمال الطرق الطيفية في أثناء دراسته طيف أحد خامات الزنك. وسـماه نسـبة إلى موطنه فرنسـا إذ إن الكلمة اللاتينية «Gallia» تعني فرنسا.
الگاليوم مبعثر الانتشار في الطبيعة، ويعدّ عنصراً نادراً إذ إن نسبته المئوية في الصخور البركانية لا تتجاوز 10-11. ويكون بصورة شائبة في خامات الزنك والحديد والألمنيوم والكروم والنحاس. وقلما يصادف في أي خام بكميات أكبر من 0.01%. ويقدّر الإنتاج العالمي منه ببضعة آلاف الأطنان سنوياً.
الجاليوم معدن metal ذو لون أبيض، لين. ينصهر عند درجة أعلى من درجة حرارة الغرفة قليلاً (درجة انصهاره 29.8 ْس)، ومصهوره سائل أبيض فضي يشبه الزئبق السائل ضغط بخاره منخفض، ويزداد حجمه (مثل الماء) عندما يتصلب. يغلي عند الدرجة 2403 ْس؛ أي يبقى سائلاً في مجال حراري قدره نحو1500 درجة، وهذا أوسع مجال من درجات الحرارة يبقى فيه عنصر سائلاً بين عناصر الجدول الدوري جميعها. ولهذا يستعمل في موازين حرارة ذات استعمالات خاصة بدرجات الحرارة العالية. كما يستعمل نصف ناقل، مثال ذلك مع الفسفور والزرنيخ في صنع الديودات diodes الضوئية.
الوزن الذري للجاليوم 69.723 وله نظيران s69Ga وs71Ga، كمون تأينه، مقدراً بالكيلوجول/مول، الأول 578.3 والثاني 1969.3 والثالث 2950.0 والرابع 6149.7، نصف القطر الذري 126بيكومتر، نصف قطر الأيون Ga+ ت113 بيكومتر، نصف قطر الأيون Ga+3 ت62 بيكومتر، عدد الأكسدة الرئيس +3، كمون مسراه النظامي Ga+3/GaE0ت- 0.35 فولط، كثافته 5.904 غ/سم3، مقاومته الكهربائية النوعية (مقدرة بالأوم/سم ×610): 53 عند درجة حرارة الصفر المئوي (سلسيوس). طول الموجة الموافق للخطين الرئيسيين في طيفه (مقدراً بالسنتمتر × 810) 4172.2 و4033.2، كهرسلبيته 1.0.
يستحصل بالتحليل الكهربائي لمحلول أحد أملاحه، وهو معدن فعّال نسبياً، ينحل في الحموض مباشرة وينطلق الهدروجين ويتشكل مـلح الشاردة (الأيـون) Ga+3 ويتأكسد، سطحياً فقط، بتسخينه لدرجة حرارة الاحمرار. وهو يتحد مع الأسس مشكلاً الغاليات –GaO2، كما يتفاعل مع الهالوجينات مشكلاً GaX3، ويتحد مع الكبريت مكوناً الكبريتيد Ga2S3، ومع السيلنيوم والكلور والفسفور والزرنيخ بصورة مشابهة لتفاعله مع الكبريت.
أيون الغاليوم Ga+3 لا لون له، وأملاحه بيضاء مع الأيونات السالبة التي لا لون لها. أكسيده Ga2O3 يشبه أكسيد الألمنيوم [ر].
وأكسيد الغاليوم Ga2O n(I)n غير ثابت يتحول إلى أكسيد الغاليوم (III) وغاليوم حر. يترسب هدروكسيده Ga(OH)3 بإضافة أساس (قاعدة) هدروكسيد الصوديوم على سبيل المثال أو هدروكسيد الأمونيوم وينحل بزيادة منهما مشكلاً الغاليات، كما يعرف له مركب كلوريد بدرجة أكسدة +2 GaCl2 .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكيمياء عنصر GA الجاليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ عـ,ـلـ,ـى طـ,ـۅۅۅۅۅۅۅۅۅلـ,ـ :: «®°•.¸.•°°•.¸.•°™ منتديات تعلمية ™°•.¸.°°•.¸.•°®» :: الــعــلــوم الــعــامــة :: العاشر اثانوي-
انتقل الى: