السلااام عليكم ورحمة الله و بركاته
سورة لقمان "3"
( ص.172 )
إستنتج :~
# إستنتج ثلاث حقائق تشير إليها الآيه :-
_ حقيقة الخلق والبعث
_سعة قدرة الله
_ كمال صفات الله تعالى
# ما وجة الترابط بين الآيه الكريمة والآيتين التاليتين .. !؟!~
كلاهما تدل على قدرة الله على البعث بعد الموت ,, ~
( ص. 173 )
أمثل :~
# مثل لكل منهما .. !؟!~
_ مسخرات الله التي تأتي بجهد مثل ( الزراعة والصيد )
_ مسخرات الله التي تأتي بلآ جهد مثل ( الشمس-القمر-النجوم والأمطار)
# ما واجبك اتجاه مسخرات الله التي لك أن تتصرف بها كيفما تشاء وتستعملها متى أردت .. !؟!~
_ شكر الله تعالى , إستخدام تلك المسخرات في طاعته .. ~
أعلل :-
كل مسخرات الكون خير ورشاد كما قال الرسول عليه السلام حينما رأى الهلال { هلال خير ورشد , هلال خير ورشد , هلال خير ورشد }
فبم تعلل ذلك .. !؟!~
_ لان الله سخرها لنفع الانسان ولتكون هذه الاشياء معينة له على طاعة الله
( ص.175 )
أفكر واستنتج :-
# أي من هذه التفاسير يعتبر تفسيراً بالرأي , وأيهما تفسير بالمأثور .. !؟!~
الأولى --> مأثور لورود آيات وأحاديث فيها .. ~
الثانية --> بالرأي ..~
# فهل يقصد بها الرؤية البصرية أم الرؤية العلمية ؟ وما العلاقة بينهما .. !؟!~
_ كلاهما
_ الرؤية البصرية تؤدي للرؤية العلمية
× إستنتج :-
# فما مصادر المعرفة التي أشارت إليها الآية الكريمة .. !؟!~
_ الكتاب والهدى والعلم .. ~
( ص . 176 )
أتدبر وأجيب :-
# بم شبة الله تعالى المتوكل علية في جميع أموره , والمحسن له في أقواله وأفعاله .. !؟!ّ
_ شبهه بالمتمسك بحبل النجاة المتين الذي لا ينقطع .. ~
# أوثق العرى التي ما كانت من جانب الله تعالى , علل ذلك .. !؟!~
_ لان الله تعالى هو القادر على كل شيء وهو مسبب الأسباب وبيده الخير كله وفي نيل رضاه السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة .. ~
# تشير الآية الكريمة إلى شرطي قبول العمل ,, ما هما .. !؟!~
× الإخلاص × الإحسان .. ~
أبين :-
# الإضطرار هو الإكراه والقسر والإلزام , فما مظاهرة في مصير الكافرين .. !؟!~
_ الكافر يدخل النار قصرا بغير إرادته حيث يساق إلى جهنم سوقا بالأغلال والسلاسل .. ~
# بم تعلل وصف عذاب الكافرين بأنه (( عذاب غليظ )) .. !!~
_ لشدته وعدم تحملهم له .. ~
أحدد :-
# اتل الآيات من (21)-(26) من سوره لقمان .... )
_ يجادلون بغير علم ويقلدون آبائهم في عباده الأصنام بدون تفكير ومع ذلك يعترفون بقدرة الله وخلقة .. ~
( ص.177 )
أذكر :-
# تأمل الواقع واذكر ثلاث صور يتبع فيها التقاليد على حساب
الشرع .. !؟!~
_ الإحتفالات .. ~
_ المأكل والعادات .. ~
_ .... الاختلاط في العائله
(ص 179 )
ابين :-
إدخال ظلمة الليل في ضوء النهار و العكس
و تسخير الشمس و القمر
ابحث :-
1- كل صبور في الضراء شكور في الرخاء
2- مقتصد متوسط في العمل
جحود لنعم الله
سابق في الخيرات مسرع فيها
3- زينة الحياة الدنيا
وساوس الشيطان
ص 180 :-
1- كلاهما يتحدثان عن الساعة و مايدور فيها
2- لا لايتعارض
ص 181 :-
أوضـــــح :-
1- بعد ذكر نعم الله و قدرتة تأتي النتيجة بأن الله وحدة المستحق للشكر و العباده
2- كل من يعبد غير الله فقد عبد إله مزعوما لا يقدر على شي
أتأمل و أجيب :
1- عند الشدائد
2- الجحود
3- المعاصي و الآثاام
4- كلاهما فالله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن
ص 182 :-
أبيـــــــــــن :
1- التقوى و التزام اوامر الله و اجتناب نواهيه
2- يوم لا ينفع والد عن ولده و لامولود عن والدة فكل مهتم بنفســـة
و إجابات تقويم الدرس صفحة 183 :-
- حدد : المؤمن : موحّد ، متوكل ومخلص لله في أعمال ، محسن متبع للشرع فيها .
الكافر : جاحد ، ناكر ، يتمتع بالدنيا كالبهائم ثم مصيره النار .
- حجة المجادلين : اتباع العادات والتقاليد ولو خالفت الدين أو العقل !
- خطورة التقليد الأعمى : العمل دون يقين وتأكد . ارتكاب الأخطاء . ترك الشرع الحنيف . تقديم أمر غير الله تعالى على أمر الله .
صفحة 184 :
- علم الطبيب ... يبنى على تتبع حقائق علمية موجودة توصل الى حقائق متوقعة في المستقبل ، فهو ليس تنجيما أو توقع دون دليل .
الرابع : المحسن في عمله إنما يعمله لله تعالى حتى يضمن أجره كاملا .
وبذلك يضمن مقابل عمله لأن الناس قد لا يشكرونه .
العروة الوثقى : حبل الله المتين وقيل الإسلام ..
والإعتصام به نجاة وفلاح وضمان .
الخامس : الشدائد تعيد الإنسان الى ربه وتذكره به إن كان ناسيا ...
- والناس على أشكال بعد الشدائد ...
فمنهم من يعود الى ربه ويتوب
ومنهم من يجحد ويكفر إذا أحس بالأمن بعد المحنة ..
نسأل الله العافية ...
ولا تنسو دعواتكم